کد مطلب:223685 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

وصیت حضرت موسی بن جعفر
این وصیت از بارزترین وصایای تاریخی اسلام است كه یك سلسله حقوق فردی و دینی و اجتماعی و قانونی و عمومی را در آن تذكر داده و مردم را بكمال علم و فضیلت درس و تعلیم داده است موضوع وصیت و وقف و توجه بواجبات و فرایض و عبادات و الزام باجرای وصیت از وظایف اولیه هر مسلمانیست.

شیخ صدوق باسناد خود از محمد بن جعفر (یا جعد بن) اسلمی روایت می كند كه حضرت اباالحسن موسی بن جعفر علیه السلام این وصیت را قبل از شهادت خود فرمود:



[ صفحه 86]



حدثنا الحسین بن أحمد بن ادریس رض قال حدثنا محمد بن أبی الصهبان عن عبدالله ابن محمد الحجال إن ابراهیم بن عبدالله الجعفری حدثه عن عدة من أهل بیته أن أبا ابراهیم موسی بن جعفر علیهماالسلام أشهد علی وصیته اسحق بن جعفر بن محمد و ابراهیم بن محمد الجعفری و جعفر بن صالح و معویة الجعفریین و یحیی بن الحسین بن زید و سعد بن عمران الأنصاری و محمد بن الحارث الانصاری و یزید بن سلیط الانصاری و محمد بن جعفر الاسلمی بعد أن أشهدهم أنه یشهد ان لا اله الا الله وحده لا شریك له و أن محمدا عبده و رسوله و ان الساعة آتیة لا ریب فیها و أن الله یبعث من فی القبور و أن البعث بعد الموت حق و أن الحساب حق و القصاص حق و أن الوقوف بین یدی الله عز و جل و أن ماجاء به محمد صلی الله علیه وآله وسلم حق حق حق و أن ما نزل به الروح الامین حق علی ذلك أحیی و علیه اموت و علیه ابعث ان شاء الله أشهدهم ان هذه وصیتی بخطی و قد نسخت وصیة جدی امیرالمؤمنین علیه السلام و وصایا الحسن و الحسین و وصیة علی بن الحسین و وصیة محمد بن علی الباقر قبل ذلك حرفا بحرف و وصیة جعفر بن محمد علیهم السلام قبل ذلك حرفا بحرف و أوصیت بها الی علی ابنی و بنی بعده معه إن شاء الله فان آنس منهم رشدا و أحب اقرارهم فذاك له و ان كرههم و أحب أن یخرجهم فذالك له و لا امرلهم معه و اوصیت الیه بصدقاتی و أموالی وصیانی الذین خلقت و ولدی والی ابراهیم وا العباس و اسمعیل و احمد و ام احمد والی علی امر نسائی دونهم و ثلث صدقة ابی و أهل بیتی نصیعه حیث یری و یجعل امنه ما یجعل ذوالمال فی ماله إن أحب ان یجیر ما ذكرت فی عیالی فذاك الیه و ان كره فذاك الیه و ان أحب أن یبیع أو یهب او او یتصدق علی ما غیر جعلت فذاك إلیه و هو أنا فی وصیتی فی



[ صفحه 87]



مالی و فی أهلی و ولدی و ان رأی أن یقر اخوته الذین سمیتهم فی صدر كتابی هذا اقر هم و ان كره فله أن یخرجهم من غیر مردود علیه و إن اراد رجل منهم أن یزوج اخته فلیس له أن یزوجها إلا باذنه و أمره و أی سلطان كشفه عن شی ء أو حال بینه و بین شی ء مما ذكرت فی كتابی فقد بری ء من الله تعالی و من رسول الله و الرسول منه بریان و علیه العنة الله و لعنة اللاعنین و الملائكة المقربین و الأنبیاء و المرسلین أجمعین و جماعة المؤمنین و لیس لاحد من السلاطین أن یكشفه عن شی ء لی عنده من بضاعة و لا لاحد من ولدی ولی عنده مال و هو مصدق فیما ذكر من مبلغه إن قل او كثر فهو الصادق و انما أردت بادخال الذین ادخلت معه من ولدی التنویه باسمائهم و اولادی الأصاغر و أمهات اولادی و من أقام منهم فی منزله و فی حجابه فله ما كان یجری علیه فی حیاتی إن أراد ذلك و من خرج منهن الی زوج فلیس لها أن ترجع الی حزانتی إلا أن یری علی ذلك و بناتی مثل ذلك و لا یزوج بناتی أحد من أخواتهن و من أمهاتهن و لا سلطان و لا عمل لهن الا برأیه و مشورته فان فعلوا ذلك فقد خالفوا الله تعالی و رسوله صلی الله علیه وآله و حادوه فی ملكه و هو أعرف بمناكح قومه ان اراد أن یزوح زوج و ان اراد ان یترك ترك و قد أوصیتهم بمقل ما ذكرت فی صدر كتابی هذا و أشهدت الله علیهم و لیس لاحد أن یكشف وصیتی و لا ینشرها و هی علی ما ذكرت و سبلت و من اسا فعلیه و من أحسن فلنفسه و ما ربك بظلام للعبید و لیس لأحد من سلطان و لا غیره أن یفض كتابی هذا الذی ختمت علیه من اسفل فمن فعل ذلك فعلیه لعنة الله و غضبه و غضب رسوله و الملائكة بعد ذلك ظهیر و جماعة المرسلین و المومنین و ختم موسی بن جعفر علیهماالسلام و الشهود.

عیون اخبار الرضا (ع) ص 32.



[ صفحه 88]